Toddling Years – the first decade (1958-67)

البداية - العقد الأول (1958-68)

بدأت شل أعمال تسويق الوقود في السلطنة في عام 1958 عندما تمكنت شركة شل “ساوث إيسترن أرابيا” - الشركة التي سبقت شركة أسواق شل (الشرق الأوسط) المحدودة- من الحصول على حقوق التجارة من السلطان سعيد بن تيمور - رحمه الله. وكان الوقود يورد للسلطنة عبر القوارب التجارية، إذ يتم ربط البراميل بحبال وجعلها تطفو لليابسة حتى يتم دحرجتها على الشاطئ. وكانت جميع العمليات التجارية تتم من خلال وكلاء محليين.

وعندما وقعت شل عقداً مع شركة النفط - التي عرفت لاحقًا بشركة تنمية نفط عُمان - في عام 1958 لتزويدها بالوقود، تم اتخاذ قرار بناء مستودع في سيح المالح (المعروف حالياً بميناء الفحل). واشتمل ذلك  المستودع على خزانين للبنزين والديزل، ومخزن للزيوت، ونقطة لتعبئة البراميل، ومكتب مخزن صغير ومنزل.

وقد تم افتتاح المستودع وشحن أول كمية من الوقود من سفينة “ديلمون” بواسطة خط أنابيب بحري إلى الساحل. وعند اكتمال العملية بنجاح، أقيم حفل التدشين في 12 ديسمبر 1958 احتفالًا بهذه المناسبة.

وفي عام 1962،  بدأت شل عُمان ببيع وقود الطيران في المطار القديم ببيت الفلج حيث كان يعبأ في علب سعة 4 جالونات. وبعد افتتاح مطار السيب الدولي، أصبحت شل عُمان المورد الرئيسي لوقود الطيران وخدمات توريد الوقود والزيوت في جميع المطارات بالسلطنة.

ومع نهاية العقد الأول لشل في سلطنة عمان، وصل حجم  المبيعات إلى 184,000 برميلٍ أي ما يمثل نسبة 15% من إجمالي إيرادات أعمال شركة أسواق شل (الشرق الأوسط) المحدودة التي أُسست في عام 1966 وكان مديرها العام يقيم في الدوحة (وقد استمر ذلك  حتى عام 1982 حين تم تعيين أول مدير عام لشل مقيم في السلطنة).

Growing Up - the second decade (1968-77)

عهدٌ جديد - العقد الثاني (1969-78)

وشهد شهر يوليو عام 1970 تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- مقاليد الحكم، وبدأ عصر النهضة المباركة وانطلقت عُمان في مسيرتها نحو التطور والتنمية الشاملة، والتي طال التغيير فيها مناحي الحياة المختلفة وتحقيق التطور الاجتماعي والاقتصادي.

وفي عام 1974، تم بناء مستودع جديد للوقود من قبل الحكومة في جنوب ريسوت مجاورًا للميناء الجديد ذي المياه العميقة. وكانت شل قد قامت بتصميم المستودع بحيث يمكن تعبئته حتى في ذروة أمطار موسم الخريف. ثم انتقلت عمليات شل من المستودع السابق بصلالة إلى المستودع الجديد في ريسوت.

استمرت مسيرة النمو المتسارعة في السلطنة، وفي عام 1976، تجاوزت مبيعات محطة وقود روي مليون لترًا في الشهر، لتحتل المرتبة الثالثة من حيث حجم مبيعات الوقود في ذلك الحين على مستوى محطات تعبئة شل في العالم.

Exciting Times – the third decade (1978-87)

سنوات مثيرة - العقد الثالث (1978-87)

كلّفت الحكومة شل بتصميم مصفاة لتكرير النفط والإشراف على بنائها وذلك في ميناء الفحل لتساهم في توفير احتياجات السلطنة من الوقود. وخلال هذا العقد، استمرت الشركة في شراكتها الاستراتيجية مع الأطراف ذات العلاقة في القطاع العام، لا سيما سلاح الجو السلطاني العماني، إذ استمر قطاع شل للطيران في توريد الوقود لطائرات سلاح الجو السلطاني العماني.

وفي عام 1981، كان لدى شل حوالي 200 موظف يعملون في أنشطة شل لتسويق الوقود ومنتجاته في عُمان، وكان الكثير من هؤلاء الموظفين من المواطنين العمانيين الذين تم تعيينهم على مدى العشرين عاماً الماضية والذين قاموا بدور هام في تطوير عمليات التسويق، مساهمين في إضفاء طابعٍ عماني مميز وفريد إليها.

وقد أصبحت شل عُمان ركنًا رئيسيًا ضمن أنشطة شل التسويقية ككل في منطقة الشرق الأوسط، وتقرر تعيين مدير عام لها مقيم في السلطنة، كما تم تعزيز نظام المؤسسة بتعيين مديري المبيعات والشؤون المالية وتعيين المزيد من الموظفين على المستويات القيادية في الشركة.

وتم كذلك تعزيز القدرات التدريبية لتمكين الشركة من تطوير مهارات موظفيها العمانيين بكل كفاءة والذين أصبحوا الآن يشكلون نسبة كبيرة من القوى العاملة في الشركة.

وفي شهر نوفمبر 1982، بدأ التشغيل الكامل للمصفاة الجديدة في عمان والمملوكة من قبل الحكومة، لتقوم بتزويد المنتجات النفطية المكررة لمستودع شل عُمان في ميناء الفحل مباشرة.

وفي العام ذاته، عقدت اتفاقية بين شل عُمان وشركاء محليين لإنشاء مصنع مزج الزيوت من أجل إنتاح الزيوت في السلطنة، حيث بدأ العمل على المصنع عام 1985 في ميناء الفحل، مع إنتاج اول دفعة من الزيوت عام 1986.

يعزى نجاح مصنع الزيوت على مدى السنين إلى عاملين رئيسيين، الأول: كفاءة المصنع ومرونته لأنه صمم بالاستفادة من معارف خبراء مجموعة شل ومختصيها. والثاني: ارتباطه القوي بالعلامة التجارية لشركة شل والتركيبات العالمية مما يمكنه من بيع منتجاته من خلال شبكة التجزئة والأعمال التجارية وبواسطة تسهيلات التسويق المتوفرة لدى شل والتي مكنته من بيع تلك المنتجات عن طريق مجموعة شل خارج سلطنة عمان.

سنوات التحول - العقد الرابع (1989-98)

في ديسمبر 1990، افتتحت شل عُمان محطة تعبئة الوقود رقم 100 في النزاري.

وفي عام 1993، حصد مصنع مزج الزيوت على جائزة السلطان قابوس لأفضل خمسة مصانع، كما أصبح المصنع أول مصنع في السلطنة يحصل على شهادة الجودة العالمية “أيزو 9002”  لضمان الجودة في مزج وتخزين ومناولة وتوزيع الزيوت.

أما في عام 1996، أصبحت شل عُمان أول شركة تسويق وقود في السلطنة تقدم بطاقات الوقود لعملائها، الميزة التي جذبت الكثير من العملاء التجاريين لينضموا إلى محفظة عملائها.

وتم افتتاح أول محل Shell Select للتسوق السريع في الخوير يعمل على مدار الساعة في شهر سبتمبر 1996،  ليكون بهذا أول محل تسوق سريع من نوعه في السلطنة. وقد تزايد عدد محلات  Select بسرعة كبيرة في السنوات التالية ليصبح  55 محلاً تزود عملاءنا بتجربة تسوق سريعة ومريحة وفي بيئة نظيفة.

وفي عام 1997، أصبحت شركة شل العُمانية للتسويق أول شركة مساهمة عامة ضمن شركات تسويق الوقود في عُمان، وضمن مجموعة شل في الشرق الأوسط برأس المال المكتتب المدفوع 10 مليون ريال عُماني (أي ما يعادل 26 مليون دولار أمريكي).

Spring of Life – the fifth decade (1998-2008)

النمو- العقد الخامس (1999-2008)

في يوليو 2000، تم افتتاح مركز لخدمة العملاء في المكتب الرئيسي لشل عُمان في ميناء الفحل.

وفي أغسطس 2000، تم طرح شل هيلكس إكسبريس والذي يعد أول محل خدمة ذو تكنولوجيا متطورة لتغيير الزيوت في سلطنة عمان. كما تم في أغسطس 2000 أيضاً تدشين خدمة Rainbow لغسيل السيارات – الطريقة المثالية لتنظيف وتلميع السيارات وذلك في محطة خدمة شل بالصاروج.

وفي أكتوبر 2000، تم إطلاق موقع شركة شل العمانية للتسويق على الإنترنت (shelloman.com.om) وبذلك أصبحت شل العمانية أولى شركات شل في الشرق الأوسط وجنوب آسيا لها موقع الكتروني خاص بها.

ومن أجل سنح المجال للتواصل السريع مع العملاء، طرحت شل العمانية برنامج “أخبر شل” في محطات الخدمة والموقع الالكتروني لشل عُمان وذلك لخلق رابط تواصل مباشر مع العملاء وتلقي ملاحظاتهم وآرائهم الهامة في سبيل تطوير خدمات الشركة.

ومع نهاية عام 2007، وصلت نسبة التعمين في شركة شل العمانية للتسويق 85% والتي تجاوزت بذلك نسبة التعمين المقررة من قبل وزارة القوى العاملة بمراحل، قبل أن ترتفع تلك النسبة لتصل إلى 88% في عام 2008.

وفي عام 2008، احتفلت الشركة بالذكرى الخمسين، مع نظرة فخورة لماضيها في عُمان وتطلع نحو مستقبل مشرق.

Smart Evolution – The Sixth Decade (2009-18)

التطور الرقمي - العقد السادس (2009-18)

استمرت الشركة في الابتكار لموافاة متطلبات العملاء المتطورة، مع جعل راحة العملاء وتواصل العلامة التجارية لشل محط الاهتمام، وقد شهد هذا العقد تغيرًا في ظروف السوق وأنماط العملاء مع تغير الأوضاع الاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، فقد تعزز التركيز على التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

وظهر ذلك جليًا من خلال تدشين مبادرة “الهدف صفر: لا أذى ولا تسربات” إضافةً إلى تحقيق رقم قياسي جديد  لعدد الأيام الخالية من الإصابات المضيعة للوقت خلال هذا العقد.

كما واصلت الشركة الاستفادة من ارتباطها بعلامة شل العالمية وأعمال البحث والتطوير لتقديم منتجات وخدمات متميزة وعالية الجودة للسوق المحلي.

وخلال هذا العقد، استفادت شل عُمان من الاستثمارات الكبرى في السلطنة على صعيد مشاريع البنية التحتية في القطاع اللوجستي من أجل إيجاد فرص أعمال في قطاعات التجزئة، والزيوت، والوقود التجاري والبيتومين، والوقود البحري، ووقود الطيران. وقامت الشركة بدور أساسي من خلال تقديم تقنيات وقود ذات جودة عالمية بالتوافق مع أعلى معايير التميز التشغيلي والصحة والسلامة والأمن والبيئة، مع خلقها لمنافع اجتماعية واقتصادية مستدامة.

المزيد عنا

من نحن؟

تعرف على المزيد حول أعمالنا وأفرادنا وكيف تطورنا إلى ما نحن عليه الآن من مجرد محل صغير في لندن قبل 200 عامًا.

قيمنا

 

مبادئ العمل العامة وقواعد السلوك وقواعد أخلاقيات المهنة في شل، ساعد جميع زملائك في شل للتصرف وفق قيمنا.