Jump menu

Main content |  back to top

ومن المتوقع أن تظل أنواع الوقود الأحفوري هي المصدر الرئيسي للطاقة في العالم لعشرات السنين المقبلة ولكن سوف يحتاج الأمر أيضاً في هذا الخليط إلى مصادر الطاقة المستدامة والنظيفة والملائمة للاستخدام.

أنواع الوقود البيولوجي

 يتم إنتاج أنواع الوقود البيولوجي من الكتل المتحولة بيولوجياً، عادة النباتات ويمكن استخدام أنواع الوقود البيولوجي السائلة لوسائل النقل. وإننا نُعد من أكبر الموزعين في العالم لأنواع الوقود البيولوجي كما أننا نطور أنواع أفضل للوقود البيولوجي حيث يمكن أن تحقق تخفيضات في إنبعاث ثاني أكسيد الكربون وتعتبر بمثابة مصدر وقود بديل مستدام.

 والصورتان الرئيسيتان للوقود البيولوجي اليوم هي كحول الايثانول و FAME (استرات مثيل الأحماض الدهنية) التي إعتمدت لحد كبير على محاصيل الأغذية مثل القمح أو قصب السكر كمصدر لها.

وإننا نعمل لإيجاد مواد كمصدر لا تنافس المحاصيل الغذائية، بهدف تطوير عملية تحويل تُنتج نسبة منخفضة من ثاني أكسيد الكربون ولإنتاج أنواع وقود تتميز بالكفاءة.

ومن ضمن أبحاثنا في أنواع الوقود البيولوجي اكتشاف مواد خام بديلة.

وإننا نبحث عن إنزيمات جديدة قوية لتفتيت السيليولوز في النباتات مثل القش. وتعتبر الطحالب ممكنة كمصدر مستدام للزيوت النباتية الذي يمكن استخدامه لإنتاج الوقود البيولوجي لمحركات الديزل.

ولازلنا في المراحل الأولى من البحث ولكن الطحالب تُبشر بالخير حيث أنها تنمو بسرعة ويمكن استنباتها في برك مياه البحر مما يُقلل من استخدام الأراضي الخصبة والمياه العذبة.

الهيدروجين

يعتبر الكثيرون أن الهيدروجين هو "وقود المستقبل" ولكن لازال أمامه شوطاً طويلاً حتى يمكن استخدامه. فهو مادة حاملة للطاقة بنفس الكيفية كالكهرباء ولذلك يجب إنتاجه من مادة أخرى. ومن الشائع عادة إنتاج الهيدروجين باستخدام البخار الذي يتفاعل مع الميثان ويحوله إلى الهيدروجين والكربون. ويمكن أيضاً إنتاجه من الماء من خلال عملية التحليل الكهربي المائي.   

 ويمكن عندئذ تخزين الهيدروجين وتحويله إلى طاقة من خلال خلايا الوقود الهيدروجيني المتوفرة الآن للسيارات. وفي السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني يحدث تفاعل كيميائي بداخل خلية الوقود - عادة بين الهيدروجين والأكسجين - مما يولد الكهرباء للموتور وبخار الماء هو الغاز الوحيد المنبعث من أنبوب العادم.

إننا نتعلم الكثير بقدر المستطاع عن تموين العربات بوقود

Page Tools

place Holder