Jump menu

Main content |  back to top

إن المحافظة على سمعة شركة شل العمانية للتسويق هي من أحد الأساسيات في الشركة. لذا فإن تصرفاتنا هي مصدر الحكم علينا. ان سمعتنا تتسم بالاستقامة والنزاهة في كلّ تعاملاتنا. إن المبادئ التي تحتوي عليها هذه الصفحة مستمدة من القيم الرئيسية للإستقامة والنزاهة والاحترام للناس. إن الجميع يؤكّدون اعتقادهم بأهمية تعزيز الثقة والانفتاح والعمل الجماعي والافتخار بأعمالنا.

  تدرك شركة شل العمانية للتسويق بأن المحافظة على ثقة حملة الأسهم والمستخدمين والزبائن والأفراد الآخرين الذين نعمل معهم مهمة جدا لنمونا ونجاحنا المستمر.

ان هذه مسؤولية جميع الموظفين الذين يجب أن يتصرفوا بموجب هذه الروح ومحتوى هذه المبادئ.

  إرشاد اللواتي

  الرئيس التنفيذي

قيمنا

يتسم موظفو شل عمان بعدد من القيم الرئيسة، وهي الصدق والنزاهة واحترام الآخرين. كما أن لدينا إيماناً راسخاً بالأهمية الجوهرية لمبدأ الثقة والصراحة وروح العمل الجماعي وإتقان العمل والإعتزاز بما نقوم به.

التنمية المستدامة

كجزء من مبادئ العمل تلتزم شل عمان بمبدأ التنمية المستدامة. وذلك يتطلب الموازنة بين الفوائد طويلة الأمد والفوائد قصيرة الأمد، والأخذ في عين الإعتبار الجوانب الاقتصادية والبيئية والاجتماعية مجتمعة عند اتخاذ القرارات.

المسؤوليات

تتمحور مسؤوليات شركة شل العمانية للتسويق في خمسة مجالات. ومسؤولية إدارة الشركة هي تقييم الأولويات وتنفيذ هذه المسؤوليات بناءً على هذا التقييم.

أ. المساهمين
حماية استثمارات المساهمين وتوفير عوائد طويلة الأجل تضاهي العوائد التي توفرها الشركات المنافسة.

ب. العملاء
كسب الزبائن والمحافظة عليهم عن طريق توفير وتطوير منتجات وخدمات متميزة من حيث ‏السعر والجودة ومقتضيات السلامة والتأثير على البيئة وتدعمها في هذا المسعى الخبرات التكنولوجية والبيئية والتجارية ‏اللازمة.

ج. ‏الموظفين
احترام حقوق الإنسان، وتوفير ظروف عمل جيدة ‏وآمنة للموظفين، ومزايا وظيفية جيدة وتنافسية.

العمل على تعزيز الاستعمال الأمثل للمواهب البشرية وتطويرها وتنميتها. وخلق بيئة عمل تتسم بالشمولية حيث يكون لكل موظف فرصة ‏وظيفية متساوية وفرص متساوية للتطوير مهاراته وخبراته.

 وتشجيع مشاركة الموظفين في تخطيط وإدارة أعمالهم وفي تطبيق هذه المبادئ داخل شركتهم. وتزويدهم بالقنوات المناسبة لإيصال مشاكلهم.

ونحن على يقين أن النجاح التجاري قائم على الإلتزام التام لكافة الموظفين.

د.  الجهات التي تتعامل مع الشركة
‏السعي نحو تكوين علاقات مصالح متبادلة مع المقاولين والموردين والجهات المعنية بالمشاريع المشتركة وتشجيع تطبيق هذه المبادى ‏أثناء ذلك. إن القدرة على غرس هذه المبادى بشكل فعال ستكون عاملا هاما في اتخاذ القرار بخصوص إقامة مثل هذه العلاقات أو ‏البقاء كطرف فيها.

ه. المجتمع
أن تدير أعمالها كعضو مشترك في المجتمع وأن تتقيد بالقوانين والتشريعات السارية في سلطنة عمان وأن تعبر عن دعمها ومؤازرتها ‏للحقوق الأساسية للإنسان انسجاما مع الدور الشرعي للأعمال في السلطنة وأن تراعي بشكل مناسب متطلبات الصحة ‏والسلامة والبيئة.‏

المبادئ

المبدأ الأول:
الاقتصاد: 
‏إن الربحية أمر أساسي للوصول إلى أهدافنا وللنمو الدائم. وهي مقياس لفعالية الأداء وللقيمة التي يضعها العملاء على منتجات وخدمات شل عمان.  كما أنها توفر الموارد الضرورية لدعم الاستثمار المستمر الذي يتطلبه إنتاج وتطوير موارد ‏الطاقة المستقبلية للوفاء باحتياجات المستهلك. فبدون الربح والأساس المالي الوطيد لن يكون من المستطاع إنجاز المسؤوليات سالفة ‏الذكر.‏

تعمل شركات شل في وسط متنوع وشاسع من البيئات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية المتغيرة ولكنها تؤمن بشكل عام أن ‏اقتصاد السوق هو ما يمكن أن يخدم مصالح المجتمع بفعالية قصوى.

لا تقتصر طبيعة معايير قرارات الاستثمار على الناحية الاقتصادية البحتة وإنما تأخذ أيضا في الحسبان اعتبارات التنمية المستدامة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية) ‏وتقييم مخاطر الاستثمار.‏


المبدأ الثاني
المنافسة
‏تدعم شل عمان الاقتصاد الحر وتسعى للتنافس العادل والأخلاقي ضمن إطار القوانين السائدة التي تحكم وتنظم ‏التنافس كما أنها لن تقف حجر عثرة أمام الآخرين للتنافس معها بحرية.


المبدأ الثالث
نزاهة العمل التجاري
‏تصر شل عمان على الالتزام بانتهاج مبدأ الاستقامة والنزاهة والأمانة والعدالة في جوانب العمل، وتتوقع ‏الشيء نفسه في علاقاتها مع من تتعامل معهم. إن عرض دفع أو طلب قبول أو تسهيل الرشاوى بأي شكل من الأشكال سواء ‏تصريحا أو تلميحا تعتبر ممارسات غير مقبولة على الإطلاق ويجب على الموظفين أن يتجنبوا تضارب المصالح بين نشاطاتهم المالية ‏الخاصة ودورهم في أداء أعمال الشركة. كافة التعاملات التجارية التي تبرم نيابة عن شركة شل العمانية للتسويق يجب أن تنعكس ‏بدقة في الحسابات الشركة وفقا للإجراءات المعمول بها وأن تخضع في للمراجعة والتدقيق.‏
 

المبدأ الرابع
النشاط السياسي
أ) بالنسبة للشركة ‏
تتصرف شل عمان بطريقة مسؤولة اجتماعيا في إطار القوانين السارية في السلطنة من أجل تحقيق أهدافها التجارية ‏المشروعة.

إن شل عمان تنأى بنفسها عن دفع أية مبالغ للأغراض السياسية والمشاركة في أي نشاط سياسي. إلا ‏أنه من حق ومسؤولية شل عمان عند تعاملها مع  حكومة سلطنة عمان أن تجعل موقفها معروفا تجاه أي مسألة ‏تؤثر عليها أو على موظفيها أو على زبائنها أو حملة أسهمها، وذلك بطريقة تتماشى مع القيم والمبادئ المعمول بها.‏
 
ب) بالنسبة للموظفين
‏إذا رغب أفراد من موظفي الشركة في الانخراط في نشاطات تتعلق بالمجتمع (بما في ذلك الترشيح لمناصب) فإن الشركة ‏سوف تعطيهم الفرصة للقيام بذلك عندما يكون ملائما في ضوء الظروف المحيطة.‏

المبدأ الخامس
الصحة والسلامة والأمن والبيئة
‏إن لشل عمان توجهات منهجية واضحة المعالم فيما يتعلق ‏بإدارة الصحة والسلامة والبيئة من أجل تحقيق تحسين مستمر في الأداء.

 ولتحقيق هذه الأهداف تدير شل عمان هذه الأمور ‏بنفس الطريقة التي تدير بها الأنشطة التجارية الجوهرية الأخرى، وتحدد معايير وأهداف  لتطوير الأداء في هذه المجالات، وتعمل على تقييم الأداء والإعلان عنه خارجيا.

‏ ونحن نعمل بشكل دائم على التقليل من تأثير لعملياتنا ومنتجاتنا وخدماتنا على البيئة.

المبدأ السادس
المجتمع
تهدف شل عمان إلى تطوير الطرق التي تساهم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر في المجتمع إنماء المجتمع العماني.

ونحن نعمل جاهدين على التحكم في التأثير الاجتماعية لأعمالنا التجارية، ونتعاون مع الآخرين لزيادة استفادة المجتمع المحلي وللتقليل من أية تأثيرات سلبية ناتجة عن أنشطتنا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شل عمان تولي إهتماماً بناءً بالأمور الاجتماعية المرتبطة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بأعمال الشركة.

المبدأ السابع
التواصل
تدرك شل عمان أهمية الحوار الدائم والتواصل مع المساهمين. ونحن ملتزمون بالإفصاح عن أداء الشركة عن طريق توفير كافة المعلومات المتعلقة بأنشطة الشركة للأطراف المهتمة بها اهتماماً شرعياً، بشرط أن يخضع هذا الإفصاح للاعتبارات القاهرة للعمل والمتعلقة بسرية المعلومات.

ونحن نهدف إلى الإصغاء والرد على الموظفين والشركاء وأفراد المجتمع المحلي في تعاملنا معهم.

المبدأ الثامن
الالتزام
تلتزم شل عمان بكافة القوانين والأحكام المطبقة في السلطنة.