Jump menu

Main content |  back to top

News and Media Releases

جامعة السلطان قابوس و شركة شل توقعان اتفاقية حول ماراثون شل البيئي

شركة شل في عُمان توقع اتفاقية مساهمة مع جامعة السلطان قابوس لفتح المجال أمام طلاب الجامعة للمشاركة في منافسة ماراثون شل البيئي بآسيا لعام 2017
Sultan Qaboos University and Shell sign agreement on Shell Eco-marathon

30 أغسطس 2016م- مسقط، سلطنة عُمان - وقعت شركة شل وجامعة السلطان قابوس اتفاقية مساهمة يتم بموجبها فتح المجال أمام طلاب كلية الهندسية بالجامعة للمشاركة في منافسة ماراثون شل البيئي بآسيا لعام 2017. وقع الاتفاقية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني، رئيس جامعة السلطان قابوس، مع الفاضل كريس بريز، المدير العام ورئيس شركة شل في عُمان، والفاضل محمد بن محمود البلوشي، الرئيس التنفيذي لشركة شل العمانية للتسويق. وتمت مراسم التوقيع على الاتفاقية في جامعة السلطان قابوس.

جديرٌ بالذكر أنه سبق لطلاب قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس المشاركة في منافسات عام 2015 وعام 2016 التي أُقيمت في مدينة مانيلا بالفلبين، ويدور موضوع المنافسة حول ابتكار مركبة نموذجية (تجريبية) تتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود. وبناءً على الاتفاقية الجديدة، سوف يشارك فريق طلاب الجامعة في منافسة ماراثون شل البيئي الذي من المتوقع أن تنطلق في سنغافورة في وقت مبكر من العام المقبل 2017.

Sultan Qaboos University and Shell sign agreement on Shell Eco-marathon

يمكن للفرق المشاركة في المنافسة تصميم مركبة نموذجية (تجريبية)، على أن يتم التركيز على كفاءة استهلاكها للوقود إلى الحد الأقصى، أو تصميم مركبة عصرية تتميّز بقدر أكبر من التصميم العملي ينسجم مع متطلبات الحياة اليومية. ومنذ انطلاق المنافسة، تم تصميم السيارة الأكثر كفاءةً في استهلاك الوقود على الاطلاق عن طريق إحدى الفرق المشاركة في أوروبا عام 2009، حيث تمكنت السيارة من قطع مسافة 3,771 كم بلتر واحد من الوقود، ما يعادل المسافة بين مسقط وأنقرة.

وتعليقًا على هذه المناسبة، عبّر الفاضل كريس بريز، المدير العام ورئيس شركة شل في عُمان، عن سعادة الشركة في استعداد جامعة السلطان قابوس لخوض غمار المنافسة للمرة الثالثة، آملًا أن يؤدي هذا الماراثون إلى تنمية مهارات الطلاب والمساهمة في استدامة الموارد في السلطنة. وأضاف كريس أن شل في عمان فخورة جدا بالمستوى الباهر الذي وصل اليه فريق جامعة السلطان قابوس في المنافسة في هذا العام وتحقيقهم المركز الخامس في فئة السيارات التجريبية المستخدمة للجازولين، بالإضافة إلى تحطيهم للرقم القياسي على مستوى الوطن العربي، حيث تمكنت مركبتهم من تحقيق نتيجة 281 كيلومترفي اللتر.

ومن جانبه، صرّح الفاضل محمد بن محمود البلوشي، الرئيس التنفيذي لشركة شل العمانية للتسويق: "تأتي مسابقة ماراثون شل البيئي ضمن مبادرات المسؤولية الإجتماعية لشركة شل العمانية وجهودها لدعم الإبتكار والإبداع في مجال كفاءة الوقود والنقل. و تعتبر فرصة رائعة لرواد الإبداع من مهندسين وغيرهم في الجامعات والكليات لتنمية قدراتهم والعمل على تطوير رؤاهم وأفكارهم فيما يخص مستقبل الاستدامة في مجال النقل إلى واقع ملموس من خلال تصميم وتصنيع مركباتهم في المسابقة."

و اشار الدكتور نبيل الرواحي رئيس قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية إلى أن ماراثون شل البيئي هو أحد مشاريع التخرج لطلبة الهندسة الميكانيكية والهندسة الميكاترونية في جامعة السلطان قابوس. وأكد الدكتور نبيل أن مشاركة الطلبة في هذه المسابقة أتاحت لهم الاحتكاك بفرق عالمية ضمن مسابقة لها نظم وقوانين محددة مما أفاد الطلبة بالإضافة إلى المهارات التقنية أفادهم في تطوير مهارات التواصل وتحمل المسؤولية، وأثبت الطلبة أنهم على قدر المسؤولية واستطاعوا أن يحققوا عدة انجازات، فقد كانوا أول فريق يدخل الفحص التقني وأول فريق يدخل مضمار السباق، وقد أكمل الفريق كل المحاولات الخمس بنجاح، كما حطموا أفضل رقم للفرق العربية عندما حققت سيارة الجامعة استهلاكا وقدره 281 كيلومترا في اللتر وبذلك حققوا المركز الخامس في فئة سيارات الجازولين. وأشاد الدكتور نبيل بالدعم المستمر الذي تقدمه الجامعة وشركة شل.  

Page Tools